wadud
زائرنا الكريم
انت غير مسجل معنا . سنكون سعداء بمساهمتك معنا في منتدانا الحبيب

القديس مرقس ليبى الأصل

اذهب الى الأسفل

القديس مرقس ليبى الأصل

مُساهمة من طرف مصباح في الإثنين 11 يناير - 8:01

السلام عليكم

القديس مرقس الذى كتب الأنجيل الثالث هو ليبى الأصل ولد وعاش وتربى فى ليبيا وكرز وبشر بالمسيح فيها وفى عدة دول أخرى كانت نهاية حياته فى مصر وإستشهد بمدينة الإسكندرية حيث قتله الرومان ومثلوا بجثته

قاص ليبي يكتشف مقرات مرقس الإنجيلي بعد بحث استمر ثلاثة أعوام

كتبها فرج بوالعشة - الشرق الأوسط داود الحلاق تاريخ نشر الخبر : 08/11/2009

* مرقس الانجيلي/ دراسة موجزة عن سيرته، واكتشاف مقراته بالجبل الاخضر. * المؤلف: داود الحلاق * الناشر : مصلحة الآثار

قاص ليبي. قصصه ذات مذاق جبلي خاص، تستمد خصوصيتها من طبيعة الجبل الأخضر وناسه الذين يعايشون أطلال منطقة قورينا تلك «المدينة اليونانية التي كان يلهج بذكر اسمها حكماء العصور القديمة في ألف أغنية، أصبحت فقيرة بائسة وخرابا محزنا».. كما جاء في نص لآخر شعرائها الكبار، سينسيوس القوريني، الذي كان شاهدا على انحدار مجدها الاغريقي التليد نحو عهد الهمجية الرومانية. وكان داود الحلاق شغوفا من خلال عمله الوظيفي كرئيس للقسم التراث بمؤسسة الآثار في مدينة شحات (الاسم الحالي لقورينا الاغريقية)، باكتشاف أعماق أودية الجبل الخضر وكهوفها المعروفة محليا باسم «المعاليق» لأنها محفورة في واجهات الجبال كملاذات آمنة يصعب ارتيادها وتصعب مراقبتها الا بشق الأنفس، ولقد لاذ بها الناس عبر ظروف مخيفة و خلال جوائح مهلكة، داهمت المنطقة في فترات متعددة عبر التاريخ، وبالرغم من وجود ظاهر لهذه الأوشاز (الكهوف) الشاهقة في رقعة تقدر بأكثر من 5000 آلاف كيلومتر مربع الا انه لا أحد من الباحثين قد تطرق لها بالدراسة من قبل. جهز داود الحلاق حملة استكشافية للكهوف الجبل الأخضر مكونة من فريق محلي متطوع، استمرت ثلاثة اعوام ما بين 1985 و1987، واثمرت عن اكتشاف حوالي مائة كهف معلق مجهول، صعدوا اليها من أسفل الجبل أو نزلوا اليها من قممه بواسطة الحبال والبكرات وغيرها من أدوات التسلق. وتمكنوا خلالها من جمع ثروة آثارية هائلة من اللقي التي تفصح عن طرائق عيش الليبيين القديمة، وقد شكلت متحفا تراثيا ثريا.

كنيسة مار مرقس فى وادى مرقس بليبيا

اما اكتشاف كنيسة القديس الليبي مرقس ومقراته بالجبل الأخضر فقد، ظهرت كما تظهر الاكتشافات الكبرى، بمحض الصدفة خلال طيران الفريق في مروحية عبر اتساع أحد الأودية: «شاهدنا مقرا محفورا في واجهة صخرية سحيقة، وكان اتساع المقر و تعدد أدواره يوحي بصورة جلية انه بقعة أثرية و انه يختلف عن ما ألفناه من أوشاز». وظل ذلك الوشز (الكهف) العملاق عالقا في ذاكرة داود الحلاق ولم يقرر مع الفريق الصعود اليه واكتشافه الا بعد عامين من مشاهدته من الجو فوق واد يعرف عند أهالي المنطقة وفي الخرائط الجغرافية باسم «وادي مرقس» دون ان يبحث عن سبب التسمية. وقد تم الصعود اليه في صيف العام 1987 بواسطة الحبال والبكرات ووسائل أخرى، ولكن قبل معرفة ما الذي اكتشف، يمثل السؤال: من هو مرقس الانجيلي؟، وما علاقته بالكهوف المعلقة في مجاهل الجبل الأخضر؟ راجع داود الحلاق مراجع تاريخية عن سيرة مرقس وقارن اسماء الامكنة الواردة فيها مع اسماء الامكنة التي عاش فيه القديس مرقس في الجبل الأخضر واجتهد في تقديم تصحيحات للاسماء المحرفة و التناقض في الأحداث كي يخلص الى ما يراه الرواية الأقرب الى الحقيقة التاريخية بشأن سيرة القديس مرقس الانجيلي.

من هو مرقس الإنجيلى ؟

مرقس الانجيلي، ويعرف لاتينيا باسم سان ماركو الذي شيدت باسمه واحدة من أعظم كنائس العالم وهي كنيسة سان ماركو بالبندقية، هو صاحب أقدم الأناجيل وأحد الحواريين والرسل السبعين. اسمه الأصلي سمعان ارسطوبوليس، الليبي المولد، الكنعاني الأصل، يرجح مولده في فترة مولد السيد المسيح عليه السلام. عرف بألقاب متعددة، منها مرقس ويعني «المطرقة» ويقول المؤلف ان الرومان هم من أطلق عليه هذا اللقب لأنه يعني «المخرب» أو «الهادم» بسبب ثورته على الديانة الرومانية الوثنية، وهي الثورة التي ستعرضه للمطاردة ثم قتله وجز رأسه بسيوف الرومان. ويسمى لابيوس أو لباوس ويعني «الليبي» والزيلوطي بمعنى «السريع المشي» حسبما يرجعها المؤلف الى الكلمة العربية «ألزّلط» التي تعني «المشي السريع» ويعتقد انها الكلمة المناسبة «لمرقس حتى أن حذاءه كان دائما يتمزق من كثرة السفر»، ويسمى ايضا الكنعاني نسبة الى جذوره الأصلية، وذكر القديس بولس اسمه (مرقس) في رسائله. ولد مرقس الانجيلي في الجبل الأخضر في قرية أبرتاتولس وتعرف اليوم باسم «برطلس» بالقرب من مدينة شحات الحالية «قورينا القديمة» في أسرة غنية تشتغل بالزراعة، لكنها اضطرت الى الهجرة الى فلسطين هربا من بطش الرومان.
avatar
مصباح

عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى