wadud
زائرنا الكريم
انت غير مسجل معنا . سنكون سعداء بمساهمتك معنا في منتدانا الحبيب

محركات البحث

اذهب الى الأسفل

محركات البحث

مُساهمة من طرف مصباح في الإثنين 11 يناير - 11:45

محركات البحث على الإنترنت هي في الحقيقة محركات تبحث في صفحات الإنترنت والتي تعمل جميعها تحت مظلة WWW او الشبكة العنكبوتية العالمية

وقبل وجود الـ WWW وفي اوائل ظهور الإنترنت كانت هناك برمجيات تبحث في فهارس الملفات المخزنة على الخوادم Servers المتصلة بالإنترنت.

ومن اشهر هذه المحركات القديمة Gopher و Archie وسوف نركز هنا على محركات البحث التي تبحث فعليا في صفحات الإنترنت فقط WWW

عموما محركات البحث هي برمجيات تقوم بعملية البحث عن الكلمات او المصادر او الملفات على صفحات الإنترنت ومن اشهر هذه المحركات هي Google ولكن كيف تعمل مثل هذه المواقع؟

يعمل محرك البحث عن طريق ما يعرف باسم Software Robot او برنامج آلي يسمى هذا البرنامج Spider او العنكبوت وهذا العنكبوت يستطيع ان يجوب الإنترنت وبالاخص الصفحات الخاصة بالمواقع ليقوم بعمل فهرس خاص به يسمى Index هذا الفهرس يحوي اشهر الكلمات التي يتم البحث عنها والمواقع والصفحات التي تحوي هذه الكلمات.

ويختلف كل محرك بحث عن الآخر في التقنية التي يستخدمها للبحث والفهرسة وكلمات البحث المختلفة إلا ان Google على سبيل المثال يستخدم 3 برمجيات آلية Robots للبحث عند بداية تكوين الفهارس كما انه ايضا من اشهر محركات البحث التي يستخدمها الباحثون المحترفون والخبراء في التقنية وامن المعلومات والهاكرز ايضا على السواء!

واصحاب المواقع عادة يستخدمون ما يعرف باسم الكلمات الدلالية في صفحات الموقع Meta Tags هذه الكلمات تسهل فهرسة مواقعهم وصفحاتهم في محركات البحث في التصنيف الصحيح لها عندما يبحث اي شخص عنها. مثلا موقع تعليمي او ترفيهي او اكاديمي او حكومي باختيار كلمات وعبارات ومرادفات مختلفة لنفس المعنى.

ويحتاج محرك بحث مثل Google العديد من الموضوعات والابحاث التقنية لشرح آلية عمله وكيف يقوم بتجميع هذا الكم الهائل من المعلومات والمواقع والمعلومات وكيف يتم التحكم في العنكبوت الذي يبحث في الإنترنت!

للمزيد يمكنك مطالعة هذا الرابط:http://www.googletruths.com/how-google-spider-works.aspx
avatar
مصباح

عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محركات البحث

مُساهمة من طرف محمد بلعيد في السبت 15 يناير - 3:33


شكرا مصباح علي الموضوع الشيق
avatar
محمد بلعيد
Admin

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
العمر : 52

http://banatyly.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى